طلب خطي لإعادة تصحيح الامتحان البكالوريا
بعد تأكد المترشح من أن أجوبته صحيحة ، يقدم طلب استعطافي إلى مدير الأكاديمية ، في أجل لا يتعدى أسبوعا ابتداء من تاريخ الإعلان عن النتائج، يلتمس منه أخذ تظلمه بعين الاعتبار وفتح تحقيق في الموضوع والوقوف على حقيقة الأمر عبر مراجعة مصالح الأكاديمية أوراق التحرير للتأكد من سلامة مجاميع النقط الجزئية ومن عدم إغفال تنقيط بعض الإجابات من طرف المصحح(ة) وكذا التأكد من من سلامة عملية مسك النقط
وإذا تبث وجود أخطاء مادية، تعمل الأكاديمية على تصحيحها مع إخبار المترشحين المعنيين بذلك. وذلك في أجل شهر ابتداء من تاريخ إيداع الطلب من طرف المترشح.
للمترشح الحق في أن يوجه شكاية إلى أكاديمية انتمائه إذا ساوره شك ما يفيد أن النقطة الممنوحة لو في إحدى اختبارات الامتحان الوطني أو الجهوي لا تناسب نتيجته، وذلك داخل أجل لا يتعدى أسبوعا ابتداء من تاريخ الإعلان عن النتائج.
الشكايات
للمترشح الحق في أن يوجه شكاية إلى أكاديمية انتمائه إذا ساوره ما يفيد أن النقطة الممنوحة له في إحدى
اختبارات الامتحان لا تناسب أداءه, وذلك داخل أجل لا يتعدى أسبوعا ابتداء من تاريخ الإعلان عن النتائج.
وتقوم مصالح الأكاديمية» على إثر ذلك؛ بمعالجة الشكايات الواردة عليها عبر:
- الرجوع إلى أوراق التحرير للتأكد من سلامة مجاميع النقط الجزئية ومن عدم إغفال تنقيط بعض
الإجابات من طرف المصحح (3)؛ - التأكد من سلامة عملية المسك؛
وإذا تبث وجود أخطاء مادية؛ تعمل الأكاديمية على تصحيحها مع إخبار المترشحين المعنيين بذلك. وذلك في
أجل شهر ابتداء من تاريخ إيداع الشكاية من طرف المترشح.