الاستيراد من الصين إلى المغرب عملية لها العديد من الخطوات والاعتبارات. أولاً، يجب إنشاء شركة بسجل تجاري ويجب تضمين عملية الاستيراد من الصين في القانون الأساسي للشركة. ثانيًا، يجب إنشاء بورتنيت وربطها بسلطة الجمارك وسلطة الموانئ والمؤسسة المصرفية المختارة. تأتي هذه العملية مع رسم اشتراك سنوي يقارب 360 دولارًا أو 3600 درهم مغربي. ثالثًا، يجب اختيار وسيلة التوصيل والشحن مثل الميناء أو المطار. رابعا، يجب الاستعانة بوكيل شحن ترانزيتير. أخيرًا، الحد الأدنى لرأس المال لهذه العملية هو حوالي 10000 دولار أو 100000 درهم مغربي. إن اتباع هذه الخطوات سيضمن الاستيراد السلس والناجح من الصين إلى المغرب.

الخطوة الأولى: إنشاء شركة
قبل أن تتمكن من البدء في الاستيراد من الصين، تحتاج إلى إنشاء شركة. هذا من متطلبات القانون الأساسي وسيساعدك على التعامل مع السلطات المحلية والجمارك في أعمال الاستيراد من الشركات والمصانع الكبرى. يمكنك استخدام مكان إقامتك كعنوان للشركة أو استئجار مكتب.
الخطوة 2: قم بإعداد بوابة
ستحتاج إلى إنشاء بوابة، وبورتنيت، وربطها بسلطة الجمارك، وسلطة الميناء، والمؤسسة المصرفية التي ترغب في التعامل معها. تكلفة إنشاء هذه البوابة الإلكترونية هي اشتراك سنوي يقارب 360 دولارًا سنويًا، أو 3600 درهم مغربي.
الخطوة 3: اختر طريقة الشحن الخاصة بك
يمكنك اختيار وسيلة التوصيل والشحن عند الاستيراد من الصين حسب قدرتك المالية وسرعة الوسائل التي ستختارها مثل الميناء أو المطار.
الخطوة 4: استئجار وكيل شحن
يوصى باستئجار وكيل شحن عند الاستيراد من الصين. تتمثل مهمة الوكيل الملاحي في إخراج البضائع من الجمارك المستوردة من الصين، وكذلك التواصل مع الدائرة الجمركية في حال حدوث أي مشكلة. يجب أن تدخل في اتفاقية وكالة تخوله حل المشاكل والتفاوض نيابة عن شركتك.
الخطوة 5: امتلك ما يكفي من رأس المال
أقل رأس مال متطلب لهذا المجال هو حوالي 10000 دولار، أو 100000 درهم مغربي. لذلك، من المهم أن تتعلم تدريجيًا كيفية الاستيراد من الصين والتأكد من توفير رأس مال كافٍ قبل متابعة المشروع.